الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلالتسجيل دخول



احنا يا جماعه شغالين حاليا على صفحتنا على الفيس بوك ياريت تتابعوا أنشطتنا عليها من حملات نظافة
 وحملات توعية ومحاضرات و اعمال تطوعية تانية كتير

وسوف يتم عمل موقع خاص بفريق عيشها صح قريبا ان شاء الله

البيج الرسمية للفريق :
https://www.facebook.com/3sa7.official


البيج الرسمية لاحدث كورسات الفريق :

https://www.facebook.com/3sa7.Courses


فريق عيشـــها صـــح

Find Us oN

&&



اضغط هنا أخى الكريم وساهم معنا فى نشر منتديات عيشها صح على الفيس بوك
  
Free counter and web stats

شاطر | 
 

 ...........لجامعة .. علم ..صداقة .. زواج ؟!!!!!!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الماجيك
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
avatar

. :

ذكر
رقم العضوية : 4
الإنتساب : 05/02/2009
المشاركات : 1508
التقييم : 2

مُساهمةموضوع: ...........لجامعة .. علم ..صداقة .. زواج ؟!!!!!!!   السبت 12 ديسمبر - 10:02

معــــلش يا جمـــــاعـه هـو المـوضـوع طـويل
بـــــــــــس يا ريــت تقروه كــــــله ....
عشـان عايـز ردودكـم عليـه....

الجامعة .. علم ..صداقة .. زواج ؟!!!!!!!

" كيف سأتعامل مع الجنس الآخر ؟؟ " ... سؤال يدور في أذهان جميع الشباب و الفتيات الجدد اللذين يلتحقون بالجامعة في عامهم الدراسي الأول ... فمنهم من يسعى لاستكشاف ما كان محظوراً عليه من قبل غير مدركاً لأبعاد هذه العلاقات , و منهم من يخشى الجنس الآخر فيغلق مبدأ التعامل مع الجنس الآخر بشكل نهائي حتى ولو تطلب الدراسة ذلك ... ومنهم من حكم عقلة و عواطفه بشكل متوازن حتى لا يخسر مشاعره.




تسنيم الريدي - يلا طلبة 22/9/2005


اية تقول إيمان سعيد 18 سنة :" أنا خريجة مدرسة حكومية للفتيات فقط , وهذا ساعدني على الاحتفاظ بحيائي لأني لم أتعامل مع شباب من قبل , سيكون لي علاقات مع الشباب لكني في حدود الدراسة فقط , فالعلاقات المتجاوزة التي رأيتها من قبل كالجلوس على السلم أو على أرصفة الجامعة تقلل من نظرة الشباب لهذه الفتاة ".




وتتفق معها هبة الله محمود 17 سنة :" أنا في كلية نظرية و لا أجد أي مبرر لفتح أي علاقات من الشباب , فأنا على ثقة تامة بان أي علاقة في إطار الدراسة قابلة للتطور , فعلاقات الصداقة و الأخوة و غيرها من المصطلحات قابلة للتطور , ووقتها الفتاة هي الخاسرة".




أما عبد الرحمن أمجد 18 سنة فقد كان صريحاً حيث يقول :" أنا ملتزم و الحمد لله , لكن هذا لا يمانع إني أريد أن اكتشف عالم الفتيات , و نظرتهم لنا , و مشاعرهم تجاهنا , لكني لا أثق في حب أي واحدة منهن لأنها قد تنجذب لوسامتي أو شياكتي , و هذا لا يعبر عن الحب الحقيقي ".



الفتيات بداية طريق الانزلاق !

ويتفق معه إبراهيم ماهر 19 سنة قائلاً بجرأة :" الفتيات من يبدأن يعمل علاقات حب مع الشباب , لأن الجامعة هي الإطار الرسمي الوحيد المناسب للفتاة لأن تكون على علاقة مع أي شاب تحت ستارها , أما الشباب فتكون علاقتهم موجودة إذا لم يكن ملتزم من قبل دخول الجامعة , و أنا كونت علاقات عديدة بالسنة الأولى للجامعة , و كل فتاة تعلم إني على اتصال بالأخرى , لكنهن جميعاً يعرفن إني لن أفكر في الارتباط بإحداهن".




ويوضح صديقه محمود عطية 20 سنة :" للأسف الفتيات لا يدركن أن الشاب لا يقبل أبداً بالزواج ممن أعطته بلا مقابل و خانت أهلها , وقد تعتقد إنه يكن لها حباً صادقاً في حين إنه لا يكن سوى تسلية و تقضيه وقت فراغ , و قد تعلم الفتاة ذلك لكنها تظل على هذه العلاقة , فتستحق ما يجري لها !!".




مش عايزة أبقي عانس !

أما مها 19 سنة فتقول بعصبية بالغة :" لماذا تريدون دائماً عزل البنات عن العالم و منعهم من التحدث مع الشباب ؟ لا أرى أي مشكلة في تكوين علاقات صداقة حتى و لو تحولت لقصة حب و لا يشترط أن تنتهي بالزواج , فالزواج شيء شكلي أمام المجتمع يتجاهل المشاعر في أحيان كثيرة , فأنا إذا وجدت من أحبه و يحبني سأظل معه قبل أن يجبرني أبي على الزواج من آخر !! ".




وتتفق معها إلهام 19 سنة فتقول :" رأيت الكثير ممن رفضن التعرف على الشباب في الجامعة و تخرجين و لم يتزوجن حتى الآن و قد تعدين ال 28 سنة , لذلك فأنا اقتنع أن التعرف على الشباب خلال الجامعة فرصة سانحة للحصول على عريس يحبني و يقتنع بشخصيتي بدل زواج الصالونات الروتيني ".

الجامعة ليست لاستقطاب العرسان !

وعلى النقيض تقول ف.ك 18 سنة :" الجامعة في هذا الوقت هي أنسب مكان لأن يتعرف فيه الشاب و الفتاة على بعض بشكل قوي قبل الارتباط و ذلك نظراً لعدم وجود فرص عمل مستقبلية تتيح تكوين علاقات تؤهل للزواج , فأنا إذا وجدت من يحبني بصدق لن أمانع في انتظاره حتى التخرج , لكن بعلم أهلي ".




أما أماني حسام 19 سنة فتبتسم قائلة ": العلاقة بين الولد و البنت أمر شائك لكليهما في بداية الجامعة , و قد تحدثت معي أمي إنه لا مانع من وجود علاقة في الضوء في إطار دراستنا , مع الاحتفاظ بغض البصر, و احترام الفتاة أثناء الحديث , و قد تتزوج الفتاة من زميلها أو تتزوج غيره , لا أفكر في مثل هذه الأمور ,فاهلنا تركونا نخرج من البيت للدراسة و ليس لاستقطاب عريس ! كما أن الغاية لا تبرر الوسيلة .




الباحثات عن الحب

وهنا تقول د/ هويدا كامل أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة : "الحب عاطفة إنسانية سامية وهو أساس الحياة الزوجية وتكوين الأسرة ورعاية الأبناء ,وهو أساس التآلف بين الناس وتكوين العلاقات الإنسانية الحميمة , وهو الرباط الوثيق الذي يربط الإنسان بربه ويجعله يخلص في عبادته وفي اتباع منهجه والتمسك بشريعته , ويظهر الحب في حياة الإنسان بصور مختلفة , فقد يحب الإنسان ذاته, ويحب الناس ،ويحب زوجته وأولاده ، ويحب ماله ويحب الله ورسوله, كل هذه المعاني يشملها الحب وليس الحب مقصورا على جانب واحد.

والحب بين الشباب والفتيات مشروع ولكن في خلال إطار محدد وهو الإطار الذي يقره الدين ألا وهو الزواج ,لأن الحب بهذا المفهوم يرتبط بالواقع الغريزي ارتباطا وثيقا , فهو نوع من الحب الجنسي , وهو أمر ضروري لاستمرار الحياة الأسرية ،والإسلام يعترف بالدافع الجنسي ولا ينكره ، وهو بطبيعة الحال يعترف بالحب والجنس المصاحب له لأنه انفعال فطري في طبيعة الإنسان لا ينكره الإسلام ولا يقاومه ولا يكبته .. ولكن الإسلام فقط يدعو إلي السيطرة علي هذا الحب والتحكم فيه عن طريق إشباعه بالطريق المشروع وهو الزواج .. وهذا الحب هام لأنه يعمل علي استمرار التعاون والتآلف بين الزوجين .

و الحب قبل الزواج موضوع تعرض له الكثير من الشباب الذي ينادي بأن يكون الزواج عن حب واقتناع, أما إذا بدأت قبل الزواج فإنها دائما ما تكون مجرد أحاسيس غريزية ليس لها أهداف سوي إشباع النواحي الجنسية , وكثيرا ما تؤدى إلى الكثير من المشاكل الاجتماعية و الأسرية .

كما أن عاطفة الفتاة خاصة تهيج في السن بعد السابعة عشر من العمر ، بصورة قوية عنيفة، فتصبح أكثر حديثاً عن الحب والمحبة، والوله والعشق, والمرأة خلقت للرجل، والرجل خلق لها، وميل أحدهما للآخر جزء من فطرة الله وناموسه في هذا الكون, لكنه في الإسلام ليس له إلا طريق واحد هو الزواج , وقد يحصل من بعض الفتيات علاقة عاطفية مع زميلها أثناء الدراسة الجامعية قبل الزواج، وتطور للحديث بالهاتف بشكل غير شرعي، أو اللقاء خارج الجامعة، وهذا مرفوض عرفاً وشرعاً، وبعضه قد يكون مقبولاً.

فيجب على الشباب أن يعتبروا من محمد عليه السلام الذي كان يحب زوجته عائشة ، وكان يصرح بهذا وهذا هو شعارنا ومذهبنا في "العشق العذري"، من وقع فيه كان الله في عونه، لكن لا يحل له أن يتعدى إلى سلوكيات غير مقبولة, فالمكالمة والحديث , والمواعدة , والتقرب والتودد.. كلها سلوكيات تكتب على صاحبها ، وهي مما يملك الشباب السيطرة عليه

من أحبتني قد تحب غيري!!

وتضيف د/ هويدا قائلة :" كثيراً ممن يدّعون العشق في زماننا غير صادقين، فعشقهم عشق أجساد ورسوم وصور، وليس عشق أرواح وقلوبٌ. ولهذا يكثر من عشاق زماننا اللقاءات والمواعدات واللمس وما هو أكثر من ذلك ,والحب العذري النظيف، لا يكدره شيء من أوساخ الحب المعاصر، من لقاء أو مواعدة أو مهاتفة أو مراسلة مريبة، وإنما هي مشاعر في القلب جيّاشة، يحبسها الحياء أن تظهر، ويمنعها العفاف والدين أن تدنس بلقاء أو كلام , فالعاطفة كالبئر إذا استنزفتِ ماءها؛ ثم جعلتِ تصبينها هنا وهناك لم تفلحي بشيء، وإذا استخرجتها بقدر، وسقيت منها بستانك الذي تعرفينه، وتعرفين شجره، أثمر شجرك وأورق, وإنما بستانك أهلك وزوجك وأسرتك , فما تصنعه بعض الفتيات ليس إلا "إهدار عاطفي"، حيث تهدر عواطفها وتنفقها في غير طائل, وهو "تهييج عاطفي" دون تنفيس صحيح، يضر بالفتاة والشاب ومشاعرهما .

كما أن الشباب يخافون من مثل هذا النوع من الزواج الذي يقوم على علاقة قبله، وتضعف عندهم الثقة بمثل هذا النوع من الفتيات، فيقولون من أحبتني قد تحب غيري!!

بل وقد يكون الزواج بعد علاقة بداية لمرحلة جديدة من المعاناة والشك والجحيم الذي لا يطاق، فالعاطفة التي تنشأ بين فتاة وفتى قبل الزواج لن ينسى أصحابها تفاصيلها المؤلمة في الغالب ولو تجاوزتها أعمارهم وتزوجوا فيما بعد، فستظل ذكرى تلك العلاقات العاطفية الآثمة عالقة في الأذهان، تؤرقهم وتقلق ضمائرهم، وتنغص عليهم عش الزوجية. وربما حصل ما هو أخطر من ذلك حينما تستهويهم تلك الذكريات للعودة إليها مرة أخرى، لكن مع طرف آخر!! , و أخيرا يجب على الفتاة أن تدرك إنها الخاسر الوحيد في فشل مثل هذه العلاقات ".




أسبوع الخجل ...
"أنا مبكلمش شباب "..."لأ..بنات لأ"..كلمات يبدأ بها الشباب و الفتيات في السنة الأولى من الجامعة و يظل كلا منهم يتجنب الآخر حتى تضطرهم الظروف فيما بعد للاحتكاك ببعضهم...فهل الاختلاط أفضل ..أم الانفصال أسلم!!
نجوان الليثي - يلا طلبة 22/9/2005

مر اول أسبوع من الدراسة والذي يمثل أهم فترة في الحياة الجامعية حيث ظل يحلم به الشباب طوال فترة الدراسة الثانوية ونسبة كبيرة من هؤلاء الشباب ينظر للجامعة علي كونها ناد كبير سيفعل فيها كل ما حرمته نمنها فترة الثانوية ( فترة العيال ) وكان من أخطر الملفات الشائكة في هذه المرحلة هي العلاقة بين الولد والبنت ويمر هذا الاسبوع بفترة خجل للجميع فماذا بعد الخجل

ممنوع الاختلاط

وعن الاختلاط تقول مريم (كلية آداب)"عاهدت والدتي قبل التحاقي بالجامعة بالا أحتك بالشباب أو أقيم صداقات معهم ، نظرا لتربيتي المحافظة و الملتزمة و بالفعل نجحت في ذلك مع صديقاتي فلم نصادق الشباب ،إلا أن الظروف اضطرنا للتعامل معهم في الأبحاث أو امتحانات أعمال السنة أو في الاستعداد لامتحانات التيرم سواء احتياجنا للكتب او المذكرات ، ولكن مع ذلك كان تعاملنا في حدود معقولة تنتهي بانتهاء الأمور الخاصة بالجامعة .ورغم تعاملنا بهذا الشكل إلا أن كثير من المحيطين بنا من الشباب و الفتيات يحترموننا بشدة .




وتتذكر هبه (هندسة)أول أسبوع لها في الجامعة فتقول ضاحكة "أذكر جيدا اول أسبوع في الجامعة ، كنت خجولة جدا و رافضة لأي تعامل مع الجنسين سواء شباب او فتيات ..كنت متخوفة من الجميع حتى أن من كان يتجرأ و يجلس الى جواري كنت أقول له بلهجة آمرة لا تجلس إلى جواري من فضلك ، وإذا جلس أضع بيني و بينه كثير من الكتب إلى جانب حقيبتي الشخصية و كثير من الحواجز ،أما الآن فانا اقبل التعامل مع الشباب ..ولكن مازلت ملتزمة بألا يجلس بجواري احد إلا وبيني وبينه حاجز!!!"

نتعلم وبس!!

أما لمياء (كلية حاسب آلى ومعلومات) فتقول" مستحيل ان انعزل عن المحيطين بي من شباب أو فتيات ،مجتمع الجامعة مجتمع مختلط ، حتى الدكاترة يجبروننا على التعامل مع الشباب بهدف الانتهاء من مشروع ما أو أبحاث أو اعمال السنة و غيرها ،وكنت اعرف ذلك قبل التحاقي بالجامعة فلم أتردد في التعامل مع الشباب من دفعتي ...احنا رايحين نتعلم و بس"

كما أن أسبوع الخجل زاد مع عمرو (كلية هندسة ) لمدة أطول حيث يقول"تجنبت التعامل مع الفتيات في الأسبوع الأول و الثاني و الثالث ... إلا انني تعرفت على بعض الزميلات المحترمات جدا في الكلية .أجبرتنا الظروف على ذلك سواء بسبب المحاضرات أو السكاشن ..إلا انني و بصراحة أخجل من أن أتحدث مع إحداهن على انفراد "

أما أحمد(كلية هندسة)فقد فاجأنا بلاءات عديدة قائلا "لا لا لا ..الحياة الجامعية تختلف تماما عن حياة المدرسة ،مستحيل أن ننعزل عن المحيطين ظنا منا انهم أشباح ،او ان أي علاقة مع الفتيات ستكون علاقة إعجاب او غيره ، قبل التزامي كنت اتصور ان الجامعة هي النادي الذي سأتعرف فيه على عدد لا حصر له من الفتيات ، ولا مانع من اقامة علاقات عاطفية أيضا ،و بالفعل تعرفت على كثير من الشباب و الفتيات ، ولكن و الحمد لله بعد التزامي لم اقطع علاقتي بأحد ،إلا أن البعض قرر الابتعاد عني لالتزامي ،فعرفت انها اولى هبات الله لي بعد الالتزام..ولكن مازلت أتعامل مع زميلاتي بشكل طبيعي "

صداقات واشياء أخرى

ويرى محمد (كلية تجارة) أنه لا مكان للخجل في الجامعة حيث يقول "عادي...نتكلم مع بنات أو لأ شي طبيعي و الظروف تتحكم في ذلك ..هل مطلوب مني أن أتجنب الحديث مع زميلاتي ؟أظن أننا نعرف جيدا الحدود الشرعية في التعامل مع الفتيات ، ولكن ما الذي يمنع أن أتعامل معهن ، ولكن مع العلم أنني لن أتعرف على فتاة بهدف الصداقة او أشياء أخرى!!! "

أما ز. ع (كلية تربية) فتروي مشكلتها مع السنة الاولى من الجامعة فتقول" السنة الماضية كانت سيئة للغاية ،لأنها كانت السنة الأولى لي في الجامعة و قد اندفعت وتعرفت وزميلاتي على مجموعة من الشباب ، و اندفعت أكثر في علاقة عاطفية فاشلة اكتشفت فيها مدى سذاجتي و خطأي ، كانت نتيجتها أنني رسبت في مادة بالتيرم الأول ،و في التيرم الثاني قطعت علاقتي بجميع الزملاء و الزميلات ممن دفعوني لهذه العلاقات .و سأبدأ هذا العام الدراسي بإذن الله بعلاقات زمالة مع الفتيات فقط."

صداقات السلم و الكافيتريا

أما ر.م(كلية تجارة) تقول "كنت متشوقة للغاية لأن أتعرف على زملاء و زميلات الجامعة و كانت الجامعة بالنسبة لي نافذة على العالم !!و كنت أغار بشدة من الفتيات اللاتي يجلسن مع زملائهن على سلالم الكلية و في الكافيتريا و كنت دوما أقول لزميلاتي ضاحكة متى سنجلس على السلم !! إلا أن خجل الأسبوع الأول استمر معنا لمدة سنتين هما عمرنا في الجامعة إلى الآن ... ولا أظن أننا في حاجة لصدقات مع الشباب ...إلا التعامل في حدود الدراسة و الجامعة فقط ...كده أحسن "

ولكن منى (كلية حقوق)تختلف معهم قائلة"كفاية عزلة ...هيحصل ايه لو تعرفت على زملاء من دفعتي ..سأتعرف على شباب و فتيات ..وسيكون منهم الجيد و منهم السيئ..ومنهم من له اغراض خبيثة ومنهم من ليس له غرض من علاقته بي سوى صداقة بريئة ...في رأيي لا تختلف عندي صداقة الفتاة عن صداقة الشاب بل أحيانا تكون صداقة الشاب تكون أدوم !!"

من حقك أن تتعامل مع الشباب و الفتيات معا...ومن حقك أن تتحدث معهم في أمور الدراسة و الحياة الجامعية ..ولكن يجب ان تضع حدود لنفسك في علاقاتك مع الآخرين ..


,,,,, المـــــــــــــــــــــــاجـــــــــــــــــيك...................







]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3eshhasa7.ibda3.org/
saso&yoka
مشرفــــة القسم الثقافى
مشرفــــة القسم الثقافى
avatar

. :

انثى
رقم العضوية : 208
الإنتساب : 07/07/2009
المشاركات : 1433
التقييم : 8

مُساهمةموضوع: رد: ...........لجامعة .. علم ..صداقة .. زواج ؟!!!!!!!   الأحد 13 ديسمبر - 3:49


مبدئيا مفيش ولا رأى من ارأء الطلبة اللى فى الموضوع عجبنى
نيجى بقى للموضوع نفسه
ما هى الجامعة ؟؟
الجامعة ليست نادى
ليست مكان للدراسة فقط
ليست مكان لاستقطاب عريس
ليست مكان لتكوين علاقات خاطئة
الجامعة ليست الكافتريا و الجلوس على السلالم
الجامعة عبارة عن مكان مفتوح
بتتعلم فيه بتتعرف على ناس كتير خبرتك فى الجامعة بتزيد
نظرتك للحياة بتختلف
فى المدرسة كنت فى العالم الصغير بتاعك عالم مقفول عليك
اما الجامعة عالم كبير بيأهلك للعالم الاكبر و للحياة العملية
يمكن كل الكلام اللى بيتقال على الجامعة و المواضيع اللى بتثأر عن الجامعة
بيكون سببه الاساسى ان فيها ناس اكتر و بالتالى اختلاط اكتر و التعرف على نوعيات مختلفة من الناس
بالنسبة لعلاقة الشاب و الفتاة
اولا احنا ربنا خلقنا جنسين
رجل و امرأة
مينفعش المرأة تعيش من غير رجل و لا الرجل من غير مرأة
انا مش قصدى علاقة عاطفية انا قصدى فى الحياة عمتا
الاختلاط لازم
و لكن ......
بحدوووووووووووووووود
الاختلاط مطلوب لان البنت مش هتعيش طول عمرها من غير ما تتعامل مع شباب
و الشباب مش هيعيش عمره كله من غير ما يتعامل مع بنات
فلما كل طرف يتعامل مع الطرف التانى فى الجامعة
كل طرف هيكسب خبرات كتير فى التعامل مع الطرف الاخر
و هيعرف ازاى يتعامل مع كل نوع
بدل ما يتفاجئ بالانواع دى كلها فى سوق العمل بعد كدة و ساعتها مش هيعرف يتعامل معاهم
و هيبقى فريسة سهلة سواء الولد او البنت
حدود الاختلاط :
1 . البنت لازم تجبر زميلها على احترامها
من خلال طريقة كلامها و طريقة هزارها
2 . مينفعش البنت تهزر مع الولد بالايد
بنشوف كتير فى الجامعة ان البنات بتهزر مع اولاد بالايد
طبعا دى قلة ادب و عيب
3 . الاحترام ثم الاحترام ثم الاحترام بين الاتنين
4 . لو فى هزار بيحصل يكون هزار محترم خفيف
مش هزار بقلة ادب سواء بالالفاظ او بمد الايد او باى تجاوز ممكن يحصل
مينفعش نقول لا للاختلاط
لان كدة الحياة هتقف لكن البنت هى اللى بتجبر الولد انو يحترمها او لا
لما انت تكون محترم و بتعامل الناس باحترام هتجبر اللى قدامك انو يعملك بنفس الطريقة
حتى لو كان مش محترم
الجامعة مكان للتعلم مكان لتكوين صداقات محترمة
مكان لزيادة الخبرة بالحياة مكان للتعرف على انواع كتيرة من البشر
مكان لتأهيلك للحياة العملية و الحياة العامة
و بعدين البنت المحترمة و بتتعامل مع ولاد هتفضل محترمة
لان طريقة كلامها و تعاملها بيدل على اخلاقها
و بعدين عشان فى انفصال فى المرحلة الاعدادية و الثانوية
و طبعا الانفصال فى المرحلة دى مطلووووووووووووووب
بس انا قصدى عشان حصل انفصال بين الولد و البنت
و بعد كدة لقوا نفسهم مع بعض فى الجامعة
حصلت مشاكل كتير
و اسئلة اكتر
ازاى هتعامل معاه
ازاى هتعامل معاها
بيبقى فى خوف و خجل جوة كل طرف من التعامل مع الطرف الاخر
ما بالك بقى لو الانفصال بينهم استمر
هيعملوا ايه بعد كدة فى الحياة العملية و العامة
اللى لازم فيها اختلاط لان مش كل طرف هيعيش فى دنيا لوحده من غير الطرف التانى
اكيد المشاكل هتزيد و الاسئلة هتكتر
و الخوف و الخجل اللى كان ممكن تتغلب عليه فى الجامعة
هيبقى صعب اوووووى تتغلب عليه و انت كبير
طبعا فى حد هيقول ما هو بعد ما نتخرج من الجامعة هنكون كبرنا و ساعتها هنعرف نتعامل مع بعض
هقولك انك مش معنى انك كبير ان عندك خبرة تخليك تتعامل مع الناس كويس
و تفرق بين الحلو و الوحش
ممكن تكوب كبير و تكون فريسة لقلة خبرتك فى التعامل مع الطرف التانى
الخبرة مش بتيجى بالعمر الخبرة بتيجى باحتكاكك بالناس
و بأكد الاختلاط و الاحتكاك مطلوب
و لكن ........
بحدووووووووووود
بحدووووووووووووووووووود
بحدووووووووووووووووووووووووود
عشان كمان متكونش فريسة و انت صغير

SASO














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3eshhasa7.ibda3.org
الماجيك
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
avatar

. :

ذكر
رقم العضوية : 4
الإنتساب : 05/02/2009
المشاركات : 1508
التقييم : 2

مُساهمةموضوع: رد: ...........لجامعة .. علم ..صداقة .. زواج ؟!!!!!!!   الأحد 13 ديسمبر - 8:30

رأيك جميـــــــل وانا معـاكـى بـرده "







]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3eshhasa7.ibda3.org/
™!KeMoOo!™
لا إله إلا الله

لا إله إلا الله
avatar

. :

ذكر
رقم العضوية : 1
الإنتساب : 02/02/2009
المشاركات : 4763
التقييم : 17

مُساهمةموضوع: رد: ...........لجامعة .. علم ..صداقة .. زواج ؟!!!!!!!   الإثنين 14 ديسمبر - 20:46

طب انا ارد على مين دلوقتى

انا شايف ان فيه موضوعين مش موضوع واحد

بس بصراحة ردك عجبنى جدااا يا ساسو

الا انى متحفظ على بعض النقاط

وهى انى ضد الاختلاط على طول الخط لانه حتى لو بدأ بحدود فالحدود دى بتتلاشى مع الوقت بسرعة

انا مع الاختلاط بس اللى بضرورة يعنى لو شغالين مع بعض يبقى الاختلاط فى حدود الشغل وبس

وطبعا ضد هزار البنت مع الولد

ولا بايد ولا من غير ايد









برنامج يستبدل الموسيقى عند فتح وغلق الجهاز بصوت الشيخ مشارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3eshhasa7.ibda3.org
الماجيك
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
avatar

. :

ذكر
رقم العضوية : 4
الإنتساب : 05/02/2009
المشاركات : 1508
التقييم : 2

مُساهمةموضوع: رد: ...........لجامعة .. علم ..صداقة .. زواج ؟!!!!!!!   الثلاثاء 15 ديسمبر - 2:49

راجـل من يـومك ياد "







]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3eshhasa7.ibda3.org/
saso&yoka
مشرفــــة القسم الثقافى
مشرفــــة القسم الثقافى
avatar

. :

انثى
رقم العضوية : 208
الإنتساب : 07/07/2009
المشاركات : 1433
التقييم : 8

مُساهمةموضوع: رد: ...........لجامعة .. علم ..صداقة .. زواج ؟!!!!!!!   الثلاثاء 15 ديسمبر - 4:26

اقتباس :
وهى انى ضد الاختلاط على طول الخط لانه حتى لو بدأ بحدود فالحدود دى بتتلاشى مع الوقت بسرعة

انا مع الاختلاط بس اللى بضرورة يعنى لو شغالين مع بعض يبقى الاختلاط فى حدود الشغل وبس


انا مش معنى كلامى الاختلاط على طول الخط
لان مينفعش يكون فى اختلاط على طول الخط لانه عيب
انا بقول انك لازم تعرف ازاى تتعامل مع اللى قدامك
و دى مش هتيجى كدة
لازم يكون فى تعامل مسبق
و الاختلاط مش معناه انكو تقعدوا مع بعض و تهزروا و تضحكوا و تبقى هيصة
لا
الاختلاط من وجهة نظرى يعنى التعامل مع الاخر
مش الهيصة و ان كله يبقى مع بعضه
لا طبعا دى كدة قلة ادب

اقتباس :
وطبعا ضد هزار البنت مع الولد

ولا بايد ولا من غير ايد

عجبنى اوووى رأيك ده
و بيدل اد ايه انت محترم
و انا كلامى الهزار اللى يبقى موجود لو فى هزار يكون ببيقللش من احترام البنت لنفسها او لاحترام اللى
قدامها ليها
انا ضد الانفصال و كمان ضد الاختلاط الغبى و اللى ملوش لزمة
و مع الاختلاط المعتدل فى حدود الادب و الاحترام
اللى بيزود خبرتك فى الحياة و فى نفس الوقت بيحفظ ادبك و احترامك قدام الناس

SASO














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3eshhasa7.ibda3.org
الماجيك
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
avatar

. :

ذكر
رقم العضوية : 4
الإنتساب : 05/02/2009
المشاركات : 1508
التقييم : 2

مُساهمةموضوع: رد: ...........لجامعة .. علم ..صداقة .. زواج ؟!!!!!!!   الثلاثاء 15 ديسمبر - 11:10

بــس فى حــــاجــــه مع احــــــترامى لرأيك ممكـن يكـون الانسـان ده هـو اللى قليل الذوق ويقـول حاجـه او يعمـل حـركــــه تحـرجك او تجــــــرح مشاعرك فى سبيـل انو اسمــــــه هـزار
وبرده هتقـولى انا بقـول الهزار المحتــــــــــرم
بس هـو ممكن يكـون شايـف من وجهـه نظـره انو هزار محتـرم وانـو مغلـطش "







]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3eshhasa7.ibda3.org/
saso&yoka
مشرفــــة القسم الثقافى
مشرفــــة القسم الثقافى
avatar

. :

انثى
رقم العضوية : 208
الإنتساب : 07/07/2009
المشاركات : 1433
التقييم : 8

مُساهمةموضوع: رد: ...........لجامعة .. علم ..صداقة .. زواج ؟!!!!!!!   الأربعاء 16 ديسمبر - 6:53

معاك حق طبعا يا ماجيك و انا موافقاك

SASO














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3eshhasa7.ibda3.org
™!KeMoOo!™
لا إله إلا الله

لا إله إلا الله
avatar

. :

ذكر
رقم العضوية : 1
الإنتساب : 02/02/2009
المشاركات : 4763
التقييم : 17

مُساهمةموضوع: رد: ...........لجامعة .. علم ..صداقة .. زواج ؟!!!!!!!   الأربعاء 16 ديسمبر - 14:57

اقتباس :
انا ضد الانفصال و كمان ضد الاختلاط الغبى و اللى ملوش لزمة
و مع الاختلاط المعتدل فى حدود الادب و الاحترام
اللى بيزود خبرتك فى الحياة و فى نفس الوقت بيحفظ ادبك و احترامك قدام الناس

اعتقد انه صعب حبتين لا هما بصراحة تلات حبات

انك تلاقى اتنين ولد وبنت وبيختلطوا ببعض بالطريقة دى









برنامج يستبدل الموسيقى عند فتح وغلق الجهاز بصوت الشيخ مشارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3eshhasa7.ibda3.org
 
...........لجامعة .. علم ..صداقة .. زواج ؟!!!!!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القســـــــــــــم العـــــــــــــــــــام :: حوار فوق صفيح ساخن-
انتقل الى: